فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الاثنين 12/ج2/1439 هـ 2018/02/26 م / آخر تحديث : 23:28:17 مكة المكرمة
آخر الاخبار خَطآن تَرتكِبْهُما الدِّبلوماسيّة السعوديّة في أقل من أُسبوع.. الأوّل اتّهام “حماس” بالتطرّف.. والثاني التَّطاول على ألمانيا وأسْلِحَتها..     باكستان بقائمة تمويل الإرهاب بعد تخلت المملكة السعودية عنها     مواطن يطالب الصحة : حاسبوا قاتل طفلتي     الوظائف الأكاديمية والشروط التعسفية!     بعد القيمة المضافة ورفع البنزين.. التضخم السعودي يقفز إلى 3% في يناير     لجنة الإنقاذ الدولية : خطة المساعدات الإنسانية “السعودية” في اليمن تكتيك حرب     الجبير يرد على قرار ألمانيا وقف صادرات الاسلحة للممكلة     صالح الصماد: التحالف أنفق المليارات وفشل في حرب اليمن      فسادٌ المباحث السعودية .. فضيحة من العيار الثقيل!     "السعودية" من دون عمليات تجميل     "الطريق الأصعب والأخطر" على ابن سلمان وخططه     السعودية تقرُّ نظاماً للإفلاس والتعثُّر لأول مرة     رغم توقف ألمانيا.. السويد وفرنسا تصران على التورط في اليمن     لتغطية عجز ميزانيتها السعودية تفرض زكاة على البنوك     خطط ابن سلمان الاقتصادية تتحول الى سراب والمستثمرون تخلّوا عنه    

غضب في السعودية لاعتقال الناشطة نهى البلوي

التاریخ : 2018-02-12 12:56:42
-
+
غضب في السعودية لاعتقال الناشطة نهى البلوي
  • ٥٧٥
  • ٠
أعلن ناشطون سعوديون تضامنهم مع الناشطة المعتقلة نهى البلوي، والتي أُعلن عن احتجازها بعد نشرها فيديو ترفض فيه التطبيع مع إسرائيل.

ونشر مواطنون ومواطنات، فيديوهات وتسجيلات صوتية، يدعون فيها إلى الإفراج عن نهى البلوي، لعدم ارتكابها أي جرم قانوني. ورغم أن المواطنين أخفوا وجوههم، إلا أنهم تحدثوا أمام الكاميرا بصوتهم الحقيقي، وهي من الحالات النادرة في السعودية.

وقالت إحدى الناشطات إن نهى البلوي تحدثت سابقاً عن الناشط المعتقل سيف الإسلام الشراري، وأنه لم يرتكب أي جرم، في إشارة إلى أن حديثها ذاك ممكن أن يكون من أسباب اعتقالها.

وظهر أحد المواطنين، قال إن اسمه «سعدون الشمري» ، بوجهه دون أي غطاء، واصفاً اعتقال البلوي بأنه «خزي وعار» على الحكومة والقوات الأمنية.

يشار إلى أن السلطات السعودية اعتقلت نهى البلوي قبل أيام، وذلك في أعقاب خروجها في فيديو، وهي ترتدي النقاب، رفضت من خلاله تطبيع الدول العربية مع إسرائيل. واختفى حساب نهى البلوي من موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد تأكيد نبأ اعتقالها.

ووفقاً لأنباء غير مؤكدة، فإن نهى البلوي دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام، قبيل أيام من عرضها المحتمل على النيابة العامة. يشار إلى أن أنباء غير مؤكدة أفادت بأن السلطات السعودية تعتقل الداعيتين نورة السعد ورقية المحارب، إضافة إلى الناشطة عائشة المرزوق، دون توجيه أي تهمة لهن.

والناشطة «نهى البلوي»، ولدت في مدينة تبوك شمال (غرب السعودية) عام 1994، لعائلة تنتمي إلى قبيلة «بلي» إحدى أكبر قبائل السعودية والأردن. أتمت دراستها في مدارس مدينتها قبل أن تنضم لجامعة تبوك لدراسة تصميم الأزياء والملابس فيها. انضمت بعد ذلك للعمل مع الجماعات الحقوقية على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد اعتقالات المعارضين السياسيين والكتاب الاقتصاديين والمثقفين والشعراء.

وساهمت «نهى» في قيادة حملات المطالبة بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، كما طالبت بإزالة التمييز عنها عبر إسقاط نظام الولاية الصارم على المرأة.

ودعت كذلك إلى خفض الضرائب المفروضة على الشعب السعودي، وعدم فرضها إلا بعد السماح بالتمثيل السياسي عبر برلمان منتخب.

وأطلقت «البلوي» برفقة عدد آخر من الناشطين حملة «لا ضرائب بلا تمثيل»، لكن السبب الرئيس لاعتقالها كان مقطع فيديو نشر لها قبل شهور اعترضت فيه على دعوات التطبيع التي تطلقها دوائر مقربة من السلطات السعودية مع إسرائيل، قالت فيه «لن نطبع مع الكيان الغاصب مهما كلفنا الأمر من ثمن».

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع